الصندوق الزهري (1) – الأشياء مع الأحرف المتحركة
تمرين فردي وعلى
الأرض .
تحتوي
هذه العلبة على ( 6 – 8 ) أشياء ومجموعة من الأحرف المتحركة
اللازمة لكتابة
الكلمات التي تعبر عن الأشياء الموجودة في العلبة .
نبدأ
وننتهي بدورة العمل .
يقوم
الطفل بفرد البساط المسطر على الأرض ، وتقوم الموجهة
بإخراج شكل تلو الآخر من
العلبة وتسأل الطفل إذا كان يعرفه
( ما هذا ؟ ) وتضع كل قطعة على السطر إلى يمين
البساط ،
وفي حال عدم معرفة الطفل اسم شكل من الأشكال تقدمه له
الموجهة عن طريق
درس المراحل الثلاثة .
بعد
ذلك تطلب من الطفل أن يصنف الأحرف حسب ألوانها وأشكالها
في أعلى البساط ، والحركات تبقى على غطاء العلبة .
ثم
تسأل الموجهة الطفل عن الشكل الأول : ما هذا ؟ ( جزر )
ما أول صوت سمعته عندما
لفظت ( جزر ): ( جز) ،
وتلفظ الكلمة مرة أخرى حتى يسمع الطفل آخر صوت ( جزر )
وتسأل الموجهة الطفل : ما آخر صوت سمعته عندما لفظت جزر ؟ ( ر )
، ويضع الطفل ( ر
) لتصبح الكلمة جزر ودائماً يجب ولا يطلب
من الطفل لفظ الكلمة مرة أخرى وإنما يتم
الانتقال للكلمة التي تليها فوراً.
ثم
تسأل الموجهة الطفل عن شيئين آخرين بنفس الطريقة ،
وبعدها تترك الطفل يكمل .
وبعد
أن ينتهي تقدم له قلماً ورقة مسطرة ( نصف إنش )
ليكتب عليها الكلمات مع الحركات .
طريقة التقديم