أحرف العلة
طريقة التقديم
تمرين فردي وينفذ على الطاولة .
نبدأ وننتهي بدورة العمل .
تختار الموجهة أحد الأحرف غير الموصولة مثل ) د ، ذ ، ر ، ز
( و تضع ثلاث قطع من الحرف مثلاً د )
( إلى أعلى قطعة القماش و تضع بموازاتهم أحرف العلة )
و ، ا ، ي ( إلى اليسار في الأعلى .
تضع بعد ذلك حرف ) د ( أمام الطفل وتسأله : هل تتذكر ما هذا ؟ )
د ( ، ثم تضع حرف ا )
( وتسأل الطفل : هل تتذكر ما هذا ؟ ) ا ( ، وكذلك ) و ، ي ) .
ثم تقدم له ) دا ، دو ، دي ( عن طريق درس المراحل الثلاثة .
حيث تضع له ) دو ( أمامه وتعزل الباقي إلى اليمين وتقول له هذه )
دو ( ثم تبعد ال ( دو )
وتقرب ) دا ( وتقول له هذه ) دا ( وأخيراً تقول له هذه ) دي (.
بعد ذلك تضع ال ) دا ( وال ) دو ( وال ) دي ( أمام الطفل وتسأله أرني
) دا ( ؟ أرني ) دو ( ؟ أرني ) دي (؟ هنا يتوجب على
الموجهة أن تسأله الكثير من الأسئلة
قبل أن تنتقل إلى المرحلة الثانية حتى تتأكد من أنه قد أتم
مرحلة التمييزوبعد ذلك تبدأ مرحلة
التسمية فتسأل الطفل ما هذا ؟ ) دا ( . ما هذا ؟ )
دو (. ما هذا ؟ ) دي ).
نبدأ وننتهي بدورة العمل .
تختار الموجهة أحد الأحرف غير الموصولة مثل ) د ، ذ ، ر ، ز
( و تضع ثلاث قطع من الحرف مثلاً د )
( إلى أعلى قطعة القماش و تضع بموازاتهم أحرف العلة )
و ، ا ، ي ( إلى اليسار في الأعلى .
تضع بعد ذلك حرف ) د ( أمام الطفل وتسأله : هل تتذكر ما هذا ؟ )
د ( ، ثم تضع حرف ا )
( وتسأل الطفل : هل تتذكر ما هذا ؟ ) ا ( ، وكذلك ) و ، ي ) .
ثم تقدم له ) دا ، دو ، دي ( عن طريق درس المراحل الثلاثة .
حيث تضع له ) دو ( أمامه وتعزل الباقي إلى اليمين وتقول له هذه )
دو ( ثم تبعد ال ( دو )
وتقرب ) دا ( وتقول له هذه ) دا ( وأخيراً تقول له هذه ) دي (.
بعد ذلك تضع ال ) دا ( وال ) دو ( وال ) دي ( أمام الطفل وتسأله أرني
) دا ( ؟ أرني ) دو ( ؟ أرني ) دي (؟ هنا يتوجب على
الموجهة أن تسأله الكثير من الأسئلة
قبل أن تنتقل إلى المرحلة الثانية حتى تتأكد من أنه قد أتم
مرحلة التمييزوبعد ذلك تبدأ مرحلة
التسمية فتسأل الطفل ما هذا ؟ ) دا ( . ما هذا ؟ )
دو (. ما هذا ؟ ) دي ).
الابتساماتالأبتسامات
ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.