الحركات
طريقة التقديم
هذا التمرين ينفذ بشكل فردي وعلى الطاولة .
نبدأ وننتهي بدورة العمل .
تختار الموجهة أحد الأحرف غير المتصلة مثل )
د ، ذ ، ر ، ز ( وتضع سبع قطع من
الحرف الذي اختارته ، مثلاً ) د
(، كما تضع أيضا أحرف العلة ) ا ، و ، ي ( ،
بالإضافة إلى الحركات
) ( إلى يسار قطعة القماش في الأعلى .
ثم يقوم الطفل بدعوة من الموجهة بوضع ) دو
( مثلاً والموجهة ) دُ ( أمام الذي وضعه . بعد
ذلك يقوم الطفل بوضع ) دا ( والموجهة تضع ) دَ
( ثم تطلب الموجهة من الطفل أن يضع )
دي ( تقوم هي بوضع ) دِ ( .
و أخيراً تضع الموجهة ) د ( أمام الطفل كما تقوم بوضع )
د ( بالمقابل .
وفي كل مرة يقرأ الطفل الحرفين اللذين قام بوضعهما
بينما تقرأ الموجهة الحرف
مضبوطا بالحركة المناسبة
بعد ذلك تقدم الموجهة الأحرف مع الحركات
عن طريق درس المراحل الثلاث
ثم تقدم له عدة تدريبات للتأكد من سلامة حفظه
لأصوات الأحرف و هي مشكلة
فتقول له : أين ) د ( ، أين ) دي ( ، ما هذا ) د
( ، ضع ) دا ( هنا وتشير أين وهكذا ...
تعيد الموجهة مع الطفل الأحرف والحركات إلى الأعلى
وتبدأ بإعطاء الطفل الصوت ليركب
الحرف الذي سمعه ، وهكذا حتى تنتهي من جميع الأصوات .
نبدأ وننتهي بدورة العمل .
تختار الموجهة أحد الأحرف غير المتصلة مثل )
د ، ذ ، ر ، ز ( وتضع سبع قطع من
الحرف الذي اختارته ، مثلاً ) د
(، كما تضع أيضا أحرف العلة ) ا ، و ، ي ( ،
بالإضافة إلى الحركات
) ( إلى يسار قطعة القماش في الأعلى .
ثم يقوم الطفل بدعوة من الموجهة بوضع ) دو
( مثلاً والموجهة ) دُ ( أمام الذي وضعه . بعد
ذلك يقوم الطفل بوضع ) دا ( والموجهة تضع ) دَ
( ثم تطلب الموجهة من الطفل أن يضع )
دي ( تقوم هي بوضع ) دِ ( .
و أخيراً تضع الموجهة ) د ( أمام الطفل كما تقوم بوضع )
د ( بالمقابل .
وفي كل مرة يقرأ الطفل الحرفين اللذين قام بوضعهما
بينما تقرأ الموجهة الحرف
مضبوطا بالحركة المناسبة
بعد ذلك تقدم الموجهة الأحرف مع الحركات
عن طريق درس المراحل الثلاث
ثم تقدم له عدة تدريبات للتأكد من سلامة حفظه
لأصوات الأحرف و هي مشكلة
فتقول له : أين ) د ( ، أين ) دي ( ، ما هذا ) د
( ، ضع ) دا ( هنا وتشير أين وهكذا ...
تعيد الموجهة مع الطفل الأحرف والحركات إلى الأعلى
وتبدأ بإعطاء الطفل الصوت ليركب
الحرف الذي سمعه ، وهكذا حتى تنتهي من جميع الأصوات .