( اليابسة و الماء )
طريقة التقديم
هذه الأداة تقدم بشكل فردي، تري الموجهة الطفل الكرة الأرضية وتخبره
أنها تمثل العالم وتسأل الطفل
بأن يلمس الشكل وتشرح له بأن هذا الشكل كروي )
إذا كان الطفل قد درس الأشكال الهندسية الصلبة
في الحسيات يكون هذا الشكل والتسمية
مألوفين بالنسبة له. بعد ذلك
تسأل الموجهة الطفل أن يلمس المناطق المصنعة
من ورق الزجاج. وبينما هو يلمسها تقول الموجهة له
أن هذه القطع تمثل اليابسة ثم تشير إلى المناطق الزرقاء
وتقول إن هذه المناطق تمثل المياه
وهنا تستخدم درس المراحل الثلاثة:
1 . هذه يابسة.
2 . هذه ماء.
3 . أرني ماء، أرني يابسة.
4 . ما هذا؟ يابسة؟ ما هذا؟ ماء.
وقد تقول له ما لون الماء؟ ما لون اليابسة؟ لتتأكد من
أنه قد فهم الفرق بين اليابسة والماء
وأن تسأله عن ملمس الماء وعن ملمس اليابسة
وإن كان يعرف لماذا هذا الفرق؟
لأن الماء ناعمة أملس أما التراب فهو خشن.
وبعد ذلك بإمكانها أن تحرك يدها فوق الكرة الأرضية
وتقول بأن الأرض محاطة بالهواء
هذه الأداة تقدم بشكل فردي، تري الموجهة الطفل الكرة الأرضية وتخبره
أنها تمثل العالم وتسأل الطفل
بأن يلمس الشكل وتشرح له بأن هذا الشكل كروي )
إذا كان الطفل قد درس الأشكال الهندسية الصلبة
في الحسيات يكون هذا الشكل والتسمية
مألوفين بالنسبة له. بعد ذلك
تسأل الموجهة الطفل أن يلمس المناطق المصنعة
من ورق الزجاج. وبينما هو يلمسها تقول الموجهة له
أن هذه القطع تمثل اليابسة ثم تشير إلى المناطق الزرقاء
وتقول إن هذه المناطق تمثل المياه
وهنا تستخدم درس المراحل الثلاثة:
1 . هذه يابسة.
2 . هذه ماء.
3 . أرني ماء، أرني يابسة.
4 . ما هذا؟ يابسة؟ ما هذا؟ ماء.
وقد تقول له ما لون الماء؟ ما لون اليابسة؟ لتتأكد من
أنه قد فهم الفرق بين اليابسة والماء
وأن تسأله عن ملمس الماء وعن ملمس اليابسة
وإن كان يعرف لماذا هذا الفرق؟
لأن الماء ناعمة أملس أما التراب فهو خشن.
وبعد ذلك بإمكانها أن تحرك يدها فوق الكرة الأرضية
وتقول بأن الأرض محاطة بالهواء
الابتساماتالأبتسامات
ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.